اعلن مجانا عن سيارتك

آخر الأخبارأخبار السيارات › «داسيا داستر»: رومانية بخبرات فرنسية ويابانية

صورة الخبر: «داسيا داستر»: رومانية بخبرات فرنسية ويابانية
«داسيا داستر»: رومانية بخبرات فرنسية ويابانية

بعد نجاح طرزها من العائلي «لوغان» إلى سيدان وواغن MCV العملاني، والفان والبيك آب والهاتشباك تحت اسم سانديرو، ارتفعت عروض الصانع الروماني «داسيا» التابع للشركة الأم «رينو»، الى 6 مع إطلاق العضو الجديد «داستر» الأمامي- الرباعي الدفع ذي القدرات الوعورية، ليتابع مسيرة نجاحات بدأها «أشقاؤه»، خصوصاً أنه يمثل أول «داسيا» ترفيهية رياضية متعددة الاستخدامات SUV، ويتوافر بفئتين: أمامية الدفع، ورباعية. 

يعود الظهور الأول لداستر في حلة اختبارية إلى معرض جنيف الدولي عام 2009، وذلك قبل ازاحة الستار عن النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من نافذة المعرض ذاته مطلع العام الحالي. ويُسوّق تحت علامة داسيا في أوروبا والمغرب والجزائر، وتحت علامة «رينو» في أوكرانيا والأردن وسورية ولبنان ومصر، وبلدان أفريقية عدة.

على مستوى المقاييس، يبلغ طول داستر 4315 ملم وعرضه 1822 ملم، في حين يصل الإرتفاع الى 1630 ملم، وطول قاعدة العجلات الى 2673 ملم. وهي أبعاد قياسية مشتركة مع الشقيق «رينو ميغان».

واستفاد داستر من خطوط لافتة عصرية لا تخلو من الطابع الرياضي، وإن احتفظ بالهيئة الصندوقية المميزة التي اعتدنا عليها في هذه الفئة من السيارات.

كذلك نال داستر مقدماً جريئاً «مفتول العضلات» مع أقواس عجلات عريضة وشبك تهوئة أمامياً مزيناً بلمسات كرومية، ومصابيح رئيسة عصرية تطل من محيطها عدسات داخلية جذابة، فضلاً عن ألواح زجاج جانبية كبيرة الحجم، 090414b.jpg ومصابيح خلفية بامتداد رأسي وعتب جانبي مميز ودعائم حماية أمامية وجانبية. يضاف إلى ذلك، عجلات مصنوعة من خلائط الألومينيوم قياس 16 بوصة مع سكك تثبيت في أعلى السقف، ومرايا جانبية مع لمسات كرومية، وغيرها.

و يمتاز طراز داستر أيضاً بارتفاع خلوصه الأرضي الذي يبلغ 210 ملم، ومحاوره القصيرة التي تبلغ 822 ملم في الأمام و820 ملم في الخلف، مع قدرات وعورية مميزة من خلال زاوية دخول تبلغ 30 درجة، وزاوية خروج مقدارها 36 درجة.

مقصورة منوّعة التجهيزات

تتسم مقصورة داستر التي تتسع لخمسة ركاب بعملانيتها وتجهيزاتها الغنية أيضاً، الى جانب رحابة الجلوس في داخلها. لوحة القيادة عصرية وأنيقة، يختلف تصميمها من فئة إلى أخرى، فضلاً عن خيارات الألوان واللمسات النهائية للأسطح، التي تتباين من فئة تجهيزية إلى أخرى.

وعلى رغم الأبعاد المُدمجة لداستر، توفّر المقصورة الداخلية مستويات رحابة كبيرة، فضلاً عن عملانية ومرونة المقاعد التي يمكن اختيارها مكسوة بالجلد. كما يمكن طي المقاعد الخلفية جزئياً بنسبة 40/60 لتحميل أمتعة إضافية عند الحاجة.

على صعيد تجهيزات السلامة والأمان، نالت داستر وسادتين هوائيتين أماميتين قياسيتين بحسب السوق المختارة، وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت ومزودة بخواص الارتخاء التدريجي للمقاعد الأمامية فقط.

ووفقاً للفئة، من الممكن الاستعانة بوسادتين هوائيتين جانبيتين-علويتين لحماية رؤوس الراكب الأمامي والسائق. كما يبرز الهيكل الفولاذي الصلب والمزود بألواح قابلة للإلتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات.

محركات نشطة من 4 أسطوانات

ميكانيكياً، زود داستر بثلاثة محركات من أربع اسطوانات، أبرزها بنزيني بسعة 1.6 ليتر يولد قدرة 110 أحصنة عند 5750 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 148 نيوتن متر عند 3750 د.د. ويكفل هذا المحرك الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 11.5 ثانية مع سرعة قصوى مقدارها 164 كلم/س، ويستهلك نحو 7.5 ليترات من الوقود لكل 100 كلم.

كما يتوافر داستر بمحركين فئة «توربو ديزل»، يولّد أصغرها قدرة 85 حصاناً عند 4000 د.د، إضافة إلى 200 نيوتن متر كحد أقصى لعزم الدوران.

كما يمكنه اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 13.9 ثانية، مع سـرعة قصـوى مقدارها 156 كلم/س. وتبلغ نسبة استهلاك الوقود 5.1 ليترات لكل 100 كلم.

ويولّد محرك التوربو ديزل الأكبر قدرة 110 أحصنة عند 4000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 240 نيوتن متر عند 1750 د.د. ويكفل الانطلاق من السكون الى سرعة 100 كلم/س في غضون 12.5 ثانية، وسرعة قصوى مسجلة عند 168 كلم/س. ويستهلك 5.6 ليترات من الوقود لكل 100 كلم. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس يدوية من خمس أو ست سرعات.

قيادة آمنة بتوقيع رينو

دخول داسيا الى قطاع سيارات الاستخدام الرياضي SUV ليس من باب الصدفة أبداً. فقد مهّدت لخطوتها من خلال نموذج داستر عام 2009 والهدف طبعاً فئة جديدة من الأسواق والمستهلكين.

فنياً، بُني طراز داستر على قاعدة عجلات «B0» من داسيا والمتوافرة في طراز لوغان، وهو يحمل بصمات رينو وتقاليدها، ومن ورائها فرعها الروماني «داسيا».

وعند اعتماد نظام الدفع الرباعي الكلي، يستفيد داستر من ثلاث وضعيات مختلفة: الأوتوماتيكية Auto التي توزّع عزم الدوران بصورة آلية تحتسب تبعاً لتماسك الإطارات بسطح الطريق. لذا في حال ظروف القيادة الطبيعية، يرسل العزم بكامله للعجلات الأمامية، وإذا ما رصد أي شرود يرسل جزءاً من عزم الدوران للمحور الخلفي. وعند وضعية الغلق Lock، ينقل السائق السرعات الكترونياً، ما يعني التحكم بالخانق وآليات الكبح لتتفق مع الاستخدام الوعوري رباعي الدفع. علماً أن هذه الوضعية تتناسب مع ظروف القيادة على الطرق الجليدية أو الموحلة أو الرملية على السرعات المتدنية. وأخيراً، وضعية «4×2»، وهي المخصصة للدفع الأمامي للسير على الطرق المعبدة.

كذلك زوّد طراز داستر بنظام منع إنغلاق المكابح ABS، وموزع قوى الكبح الإلكتروني عند الطوارئ EBV، ومساعد الكبح BA، إلى جانب امكان الاستعانة اختيارياً بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC ومانع الانزلاق الدفعي ASR، وغيرها.

وبمعزل عن التصميم الصندوقي الجذاب، تُعدّ داستر سيارة اقتصادية في سعرها وكلفة تشغيلها، كما تتميز بعملانيتها وسهولة استخدامها التي تشكل قيمة اضافية مع فئتها السعرية التنافسية جداً.

المصدر: daralhayat.com

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «داسيا داستر»: رومانية بخبرات فرنسية ويابانية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76270

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
الأكثر تنزيلاً
لأكثر مشاهدة
صور جديدة