اعلن مجانا عن سيارتك

آخر الأخبارأخبار السيارات › 10 سيارات «ميني فان» تصنف الأفضل في فئتها

صورة الخبر: 10 سيارات «ميني فان» تصنف الأفضل في فئتها
10 سيارات «ميني فان» تصنف الأفضل في فئتها

ثبّتت الـ«ميني فان» أقدامها في قطاع السيارات العائلية كأفضل سيارة يمكنها أن تجمع معظم، إن لم يكن كل، أفراد أسرته في رحلة جماعية واحدة. ولكن منذ أن طرحت شركة «رينو» الفرنسية سيارتها «إي سبيس» في الثمانينات، لم يطرأ أي جديد في قطاع السيارات العائلية، فقد أظهرت التجربة أنه كلما زاد حجم السيارة زادت تكلفة تشغيلها وتحولت إلى عبء على ميزانية الأسرة.

استوجب هذا الوضع إخضاع سيارات الـ«ميني فان» لمؤشر جدارة يستخدم عددا من المعايير الفنية والاقتصادية لتقويم قيمتها العملية انطلاقا من معدل الأعطال التي تتعرض لها إلى متوسط الكيلومترات والعمر وتكلفة الإصلاحات على اعتبار أنه كلما انخفض رقم المؤشر كانت السيارة أفضل. على ضوء هذه المعايير، يتضح أن أفضل سيارات «الميني فان» هي:

* فيات «يوليسي»:

تعتبر «فيات يوليسي» سيارة ضخمة تتميز بعض موديلاتها بأبواب انزلاقية كهربائية رائع. وفي اختبار الجدارة، حققت السيارة معدلا جيدا فنسبة أعطالها منخفضة جدا، إذ تتعرض 18% منها لأعطال في مدى السنة الواحدة. ولكن متوسط تكلفة إصلاحها يزيد على 700 دولار فما فوق.

* تويوتا «بريفيا»:

تويوتا «بريفيا» ميني فان أخرى من ثمانية مقاعد تتميز بسعتها الداخلية. وقد أدخلت عليها في الطرازات الأخيرة تحسينات عدة. معدل مؤشر الجدارة لهذه السيارة يبلغ 80.10؛ أي أقل بنسبة جيدة عن معدل الـ100 الوسطى. وهي بالتالي أكثر ملائمة لميزانية مالكها. ولكن تكاليف تصليحها قد تصل إلى نحو الألفي دولار.

* فوكسهول «زافيرا»:

بالنسبة إلى محبي القيادة، قد تكون هذه «الميني فان» الأفضل لمالكها، وهي تحتوي على سبعة مقاعد مرتبة بطريقة أنيقة. وحصولها على معدل 72.98 يعتبر مشجعا إلى مدى كبير. ولكن اقتناءها يستدعي الانتباه لشبكتها الكهربائية على اعتبار أن نسبة 30% من أعطالها ناتجة عن هذه الشبكة، إضافة إلى أن تكلفة تصليحاتها تعد الأغلى بين مثيلاتها.

* دايوو «تاكوما»:

هذه «الميني فان» الكورية الجنوبية لا تعتبر كبيرة، فهي تتسع لخمسة ركاب فقط. ولكن «تاكوما» سيارة عائلية رخيصة الثمن في حال شرائها مستعملة وطيعة القيادة. ومؤشر جدارتها المنخفض أنها قادرة على تلبية احتياجات السائق غير المتطلب. ولكنها قد تشكل عبئا على جيوب بعض مالكيها، إذ يتبين من بعض السوابق أن تكاليف تصليحها فاقت الـ2700 دولار.

* فوكسهول «ميريفا»:

هي «ميني فان» جميلة وصغيرة الحجم بعض الشيء، ولكن حجمها وترتيب مقاعدها يجعلانها سيارة عملية إلى حد كبير. ولا تشبه قيادة «ميريفا» قيادة معظم سيارات «الميني فان» الأخرى، الأمر الذي يعطيها خصوصية ما. وبالنظر إلى تسجيلها لمعدل جدارة يبلغ 56.51 تعتبر سيارة مترفقة بمالكها... ولكن عليه أن يحترس من ارتفاع فاتورة تصليحها.

* نيسان «ألميرا تينو»:

هذه هي الشقيقة الأنحف لألميرا «هاتشباك» وجسمها الأطول يجعلها بديلا عمليا للنسخة الأصغر علما أن تسييرها غير مكلف. ولكن أعطالها الكهربائية تمثل 40% من مجمل أعطالها. رغم ذلك حازت «الميرا تينو» معدل جدارة يبلغ 46.37. أما احتمالات الاضطرار إلى الإنفاق على تصليحها فلا تزيد على الـ20% في السنة الواحدة.

* سيتروين «كسارا بيكاسو»:

تعتبر شركة «سيتروين» الفرنسية خبيرة بقطاع النقل العائلي، ونسخة «بيكاسو» من «كسارا» تجمع بين الرحابة ورخص الثمن. وإحصاءاتها أيضا مشجعة، فقد سجلت رقم جدارة منخفض يبلغ 35.21 كما أن أعلى فاتورة تعود لتصليحاتها كانت بحدود 1500 دولار، مما يعني أنه رقم معقول لسيارة بهذه الميزات.

* مازدا «بريماسي»:

قد لا تكون «بريماسي» السيارة القادرة على نيل إعجاب النظر إليها من اللحظة الأولى، ولكنها مركبة توفر وسائل الراحة العائلية من ألفها إلى يائها واحتمال تعطلها متدن جدا. أما احتمالات الحاجة إلى تصليحها فلا تتعدى الـ16% فقط في بحر السنة الواحدة. وعلى هذا الصعيد، تتمتع مازدا «بريماسي» بميزة أخرى هي تكلفة تصليحها التي لا تتجاوز الـ1100 دولار كمتوسط سنوي، وهو رقم يعتبر جيدا بالمقارنة مع الكثير من السيارات الأخرى.

* ميتسوبيشي «سبيس واغن»:

ليس مستغربا وجود سيارتين يابانيتي الصنع بين أفضل ثلاث «ميني فان»، وميتسوبيشي «سبيس واغن» مركبة بالغة المرونة، إذ إنها متوافرة بستة أو سبعة مقاعد وغنية بالتجهيزات التقنية. وتعتبر اعتمادية هذه السيارة من بين الأفضل وليس فقط بين السيارات الكبيرة، كما أن معدل أعطالها لا يتعدى متوسط الـ10% في السنة.

* سيتروين «برلينغو مالتيسبيس»:

من المسلم به أن السيارة التي لا تتعرض لأعطال لم تخترع بعد، ولكن «برلينغومالتيسبيس» قد تكون أقرب نموذج إليها، خصوصا بالنسبة إلى طاقة حمولتها. قد تبدو هذه السيارة أشبه بالشاحنة، ولكنها قابلة للتكيّف، وكسيارة عائلية تمثل خيرا منطقيا إلى حد بعيد. معدل جدارتها ممتاز، ومن غير المتوقع أن تخذل مالكها وتكاليف تصليحها متهاودة جدا.

المصدر: لندن: «الشرق الوسط»

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 10 سيارات «ميني فان» تصنف الأفضل في فئتها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27000

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
الأكثر تنزيلاً
لأكثر مشاهدة
صور جديدة