آخر الأخبارأخبار السيارات › «بيجو 5008»: «ميني فان» جذابة وعملانية

صورة الخبر: «بيجو 5008»: «ميني فان» جذابة وعملانية
«بيجو 5008»: «ميني فان» جذابة وعملانية

حققت الطرز التي تحمل الرقم 5 وتحديداً الواغن العائلية بيجو 505 والسيدان الناجحة 504 سمعة ممتازة للصانع الفرنسي، الذي أعاد هذه السلسلة إلى الواجهة من خلال طراز 5008 لميني فان الجديد كلياً، والذي من المنتظر أن يتسلّم راية النجاحات من الطرز السابقة، من خلال تدعيمه بباقة من مميزات حصرية تُرسّخ تواجد الصانع الفرنسي في قطاع السيارات العائلية.

تستفيد 5008 الجديدة من باقة حصرية من المميزات أبرزها الأبعاد البالغة 4530 ملم طولاً و1640 ملم ارتفاعاً، و1835 عرضاً إلى جانب طول قاعدة عجلات يصل إلى 2735 ملم. ويتميز تصميم 5008 الجديدة بخطوط ديناميكية معززة مستوحاة من تصميم القطار الفرنسي فائق السرعة TGV، وواجهة أمامية تؤكد انتماء 5008 لباقي أعضاء عائلة بيجو العريقة. كذلك تبرز الواجهة الأمامية الأنيقة بشبك تهوئتها النحيف نسبياً، والذي يخفي أسفله فتحات تهوئة موازية، إلى جانب المصابيح الكبيرة بعدساتها الدائرية الداخلية الجذّابة، وغطاء المحرك القصير الذي يكمّل زاوية انحدار الزجاج الأمامي الكبير، ويبدو الاثنان كأنهما يستعدان لاختراق الهواء.

وتميّز التصميم الخارجي أيضاً زوائد كرومية تزيد المظهر أناقة، إضافة إلى الباب الخلفي الذي يُفتح بزاوية واسعة والمصابيح العمودية الحمراء اللون والجانح الخلفي المدمّج بالسقف، حيث نجد سكك التثبيت لوضع مزيد من الأمتعة عليها. أما السقف الزجاجي البانورامي الكبير فيضفي شعوراً بالانشراح داخل المقصورة، وهو شعور تعززه النوافذ الجانبية الكبيرة وخصوصاً الخلفية المدمجة بزجاج الباب الخلفي في تصميم لافت.

مقصورة لسبعة ركاب

من الداخل، تتميز مقصورة 5008 بمستويات رؤية معززة، ما يزيد من الشعور بالثقة لدى السائق والركاب. وبالنسبة للمقاعد الثلاثة في الصف الثاني من المقصورة فهي تشبه بعضها بعضاً، مع إمكان طيها أو تحريكها إلى الأمام أو الخلف حتى مسافة 130 ملم، بل ويمكن طي كل منها على حدة، أو كلها لزيادة سعة التحميل.

كما تتسم المقاعد عموماً بمرونتها الفائقة، لا سيما مع توافر مساحات رحبة مخصصة لأكتاف الركاب تبلغ 1476 و1520 و 1341 ملم في صف المقاعد الأول والثاني والثالث توالياً، إضافة إلى توافر مساحات كافية لأرجل الركاب طويلي القامة ورؤوسهم في صفوف المقاعد كلها.

وعلى الصعيد العملاني، تصل سعة صندوق الأمتعة إلى 2506 ليترات عند طي صف المقعد الثاني، مع توافر حاملات للأكواب وجيوب للتخزين منتشرة في أنحاء المقصورة.
كذلك نال تصميم لوحة القيادة اهتماماً خاصاً من قبل مهندسي بيجو ليأتي أنيقاً، من خلال كونسول وسطي تصطف أزرار وعتلات التحكّم المختلفة، في حين يبرز المقود ثلاثي الأذرع بتلبيسه الجلدي المطرز، ونهاياته السفلية المسطحة. وتطل من خلفه عدادات دائرية مجوّفة جذابة التصميم. أما المكيف، فيمكن التحكم بخياراته أوتوماتيكياً، وتظهر زوائد الكروم الجذّابة المنتشرة في أرجاء المقصورة، إلى جانب أنظمة الترفيه والاتصالات التي تعتمدها بيجو بطرزها الحالية.

أنظمة إلكترونية رائدة لتعزيز الأمان

زودت بيجو 5008 بأنظمة إلكترونية متطورة، أبرزها نظام العرض الرقمي على الزجاج الأمامي HUD، والذي يقدم للسائق المعلومات المتعلقة بالسرعة ومثبت السرعة ونظام المحافظة على هامش مسافة آمنة بين السيارة وتلك التي تُقابلها Distance Alert، وتُعرض كلها على الزجاج الأمامي ما يسمح بعدم تشتيت انتباه السائق أثناء القيادة.

أما نظام Distance Alert، فيستفيد من حساسات استشعارية مثبتة بنهايات الصادم الأمامي لقياس المسافة بين بيجو 5008 والسيارة التي تقابلها في أجزاء من الثانية وتحذير السائق.

كذلك زودت 5008 بنظام التحكّم الديناميكي بالثبات ESP، نظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية، نظام السير على الثلج المُدعّم بنظام مانع الانزلاق الدفعي، نظام مانع الانزلاق الكبحي ABS، موزع قوى الكبح الإلكتروني عند الطوارئ EBD، نظام مساعد الكبح BA ونظام مساعد الركن ومراقبة ضغط الهواء بالإطارات، تضاف إليها الستائر الهوائية التي تغطّي صفوف المقاعد الثلاثة.

محركات عملانية واقتصادية

يستفيد طراز 5008 من ستة محركات بنزين وديزل، الأول متوافر بمحرك بنزيني سعة 1.6 ليتر بقدرة 120 حصاناً، وآخر من السعة ذاتها بقدرة 156 حصاناً ويتصل الاثنان بعلبة تروس يدوية من خمس سرعات.

كذلك تتوافر 5008 بمحركات ديزل، بسعة 1.6 ليتر بقدرة 110 أحصنة، أحدهما يتصل بعلبة تروس يدوية من ست سرعات والآخر بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات أيضاً، إلى جانب محرك سعة ليترين بقدرة 150 حصاناً متصل بعلبة تروس يدوية من ست سرعات، وأخيراً محرك سعة ليترين بدوره بقدرة 163 حصاناً، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات.

وتتكون أنظمة التعليق الأمامية من قوائم ماكفرسون وعارضة مقاومة للتمايل الجانبي، في حين يتكون نظام التعليق الخلفي من محور مانع للالتواء، طوّر خصيصاً انطلاقاً من الجيل الثاني من قواعد العجلات الجديدة العائدة للمجموعة.

المصدر: daralhayat.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «بيجو 5008»: «ميني فان» جذابة وعملانية (1)

ميدا‏19 ‏أبريل, ‏2011

سعر البيجو 5008 1600 بنزين 7 مقاعد

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94562

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام