آخر الأخبارأخبار السيارات › قد يُنجيك من الموت.. تعرف على صمام الأمان الذي لا يستخدمه قائد السيارة

صورة الخبر: قد يُنجيك من الموت.. تعرف على صمام الأمان الذي لا يستخدمه قائد السيارة
قد يُنجيك من الموت.. تعرف على صمام الأمان الذي لا يستخدمه قائد السيارة

يعد حزام الأمان هو جهاز سلامة للمركبة مصمم لحماية الرّاكب من الأذى عند التصادم أو التوقف المفاجئ كما أنها تساعد على تقليل الإصابات لمرتدية بإيقافة عن الاصطدام في الأجزاء القاسية من المركبة ويمنع الراكب من أن يُقذف خارج المركبة.

وعلى عكس ما يعتقد البعض بوجهة نظره الخاطئة بأن دور حزام الأمان ثانوى وغير مؤثر ويمكن الاستغناء عنه داخل المدن وفي المشاوير والتحركات القصيرة فأنه يعد صمام أمان للسائق من الأصطدام بالزجاج الأمامي أو لوحة القيادة، وفي حالات كثيره يكون أكثر أهمية من الوسائد الهوائية ذاتها.

ويمكن من خلال الخطوات التالية التعرف على أهمية حزام الأمان وبعض المعتقدات الخاطئة التي يراها البعض التى يراها البعض تجاهه:

ما هي أهمية حزام الأمان :

1- يعمل حزام الأمان على الوقاية من خطر الموت في الحوادث المرورية بنسبة أربع مرات في حالة عدم ارتدائه.

2- يحمي حزام الأمان جميع أجزاء الجسم في حالة التعرض إلى حادث مروري وخاصةً العمود الفقري والدماغ.

3- يساهم حزام الأمان في تثبيت الأشخاص في أماكنهم المخصصة لهم مما يقلل من خطر اصطدامها ببعضهم البعض أو تحركهم من مكانهم في حالة الحوادث المرورية.
4- ارتداء حزام الأمان يساهم في عمل منظومة الأمان متكاملة في السيارة، فعند التعرض لحادث أثناء ارتداء حزام الأمان تخرج الأكياس الهوائية لتساهم في الحفاظ على سلامة السائق. ويحصل العكس عند عدم ارتداء حزام الأمان، فلا تخرج الأكياس الهوائية بالشكل الصحيح.

يذكر أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم معتقدات معينة وخاطئة عن حزام الأمان، فلا يؤمنون بارتدائه واستخدامه أثناء القيادة، ويقللون من أهميته ومن هذه المعتقدات:

حزام الأمان يعيق الحركة:

تعتبر هذه من أكثر المعتقدات الخاطئة الشائعة بين السائقين، حيث حصل حزام الأمان على الكثير من التعديلات حتى تكون مناسبة للجميع ويمكن ضبطها بالطريقة المريحة لكل شخص.

لا تساهم أحزمة الأمان في الحماية من الحوادث:

أحزمة الأمان مصممة خصيصاً من أجل حماية السائق والركاب من الحوادث المرورية، فهي تعمل على تثبيت الجسم في مكانه وبالتالي عدم التعرض للاصطدام في أجزاء السيارة الأخرى وإنقاذ حياتك.

لا ترتدي حزام الأمان في المسافات الصغيرة:

من أخطر الاعتقادات التي تؤدي إلى الوفاة في الحوادث المرورية، فوفقاً للتقارير وجد أن معظم حالات الوفاة بسبب الحوادث المرورية تكون أثناء السير في المناطق القريبة من منازل المتوفين وبسرعة أقل من 70 كيلومتر في الساعة وذلك بسبب عدم ارتداء حزام الأمان.

لا داعي لحزام الأمان في وجود الوسائد الهوائية:

ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص أن نظام الأمان في الوسائد الهوائية مصمم للعمل بشكل أوتوماتيكي بناءً على حزام الأمان، فالوسائد الهوائية تعمل على حماية الأشخاص المثبتين في أحزمة الأمان وليس العكس.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قد يُنجيك من الموت.. تعرف على صمام الأمان الذي لا يستخدمه قائد السيارة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46992

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام