آخر الأخباراخبار منوعة › قصة مومياء مجهولة كشفت سر «خلطة التحنيط» الفرعونية: هذه مكوناتها وطريقة استخدامها

صورة الخبر: قصة مومياء مجهولة كشفت سر «خلطة التحنيط» الفرعونية: هذه مكوناتها وطريقة استخدامها
قصة مومياء مجهولة كشفت سر «خلطة التحنيط» الفرعونية: هذه مكوناتها وطريقة استخدامها

مومياء مجهولة تنتمي لشعب كان سباقًا في معظم نواحي الحياة، وكان عهده هو الأبرز في التاريخ، الفراعنة كانت وراء كشف السر بعد 5600 عامًا على وفاتها على أرض مصر، لكنها باحت به على أرض مدينة تورينو الإيطالية حين اكتشف العلماء من خلالها سر «خلطة التحنيط الفرعونية».

وتوصل علماء في المتحف المصري بمدينة تورينو في إيطاليا، إلى سر المكونات التي استخدمها المصريون القدماء في التحنيط، وذلك بدراسة مومياء عمرها 5600 عام، لم يسبق أن فحصها المتخصصون من قبل، حسب «سكاي نيوز».

وبحسب ما نشرته مجلة علم الآثار، الخميس، خلص العماء إلى أن المصريين القدماء كانوا يستخدمون سائلا للتحنيط يحتوي على زيوت نباتية ممزوجة بالصمغ النباتي أو السكريات وصمغ الصنوبر الساخن، مع مستخلصات نباتية عطرية لمنع نمو الميكروبات.

وبحسب العلماء، فإن هذه المكونات ربما كانت تشكل «عجينة لاصقة بنية اللون»، توضع على الجسم وضمادات القماش الكتانية التي كانت تُلف بها الجثث المحنطة.

وكانت عمليات تحنيط الموتى مهمة بالنسبة للمصريون القدماء، حيث يرتبط حفظ الجثث بفكرة الخلود والحياة بعد الموت.

وقالت جانا جونز، عالمة المصريات في جامعة ماكواري الأسترالية المشاركة في دراسة المومياء: «الفحص يسهم بشكل كبير في معرفتنا المحدودة بفترة ما قبل التاريخ والتوسع في ممارسات التحنيط المبكرة، فضلًا عن توفير معلومات جديدة مهمة حول هذه المومياء بشكل خاص».

وأضافت جونز: «من خلال الجمع بين التحليل الكيميائي والفحص البصري للجسم والتحقيقات الجينية والتأريخ بالكربون المشع والتحليل المجهري للفائف الكتانية، أكدنا أن عملية التحنيط هذه جرت قبل عام 3600 قبل الميلاد، على ذكر يتراوح عمره بين 20 و30 عامًا، عندما توفي».
وبعد تغليفه بضمادات لاصقة، وضعت المومياء في رمال ساخنة لمساعدة مكونات التحنيط على الحفاظ على سلامة الجسم، حسبما أكد العلماء.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصة مومياء مجهولة كشفت سر «خلطة التحنيط» الفرعونية: هذه مكوناتها وطريقة استخدامها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99018

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
كل الوقت
30 يوم
7 أيام