آخر الأخبارعلم وتقنية › اختراعات شهدها 2017 وغيرت حياة البشر إلى الأفضل

صورة الخبر: اختراعات شهدها 2017 وغيرت حياة البشر إلى الأفضل
اختراعات شهدها 2017 وغيرت حياة البشر إلى الأفضل

رغم أن عام 2017 كان عاماً صعباً على أغلب الأصعدة، إلا أنه شهد حزمة من الابتكارات والاختراعات والأجهزة التي غيرت العالم وساهمت بشكل ملحوظ في تحسين حياة البشر.

وإلى جانب مجالات الصحة العالمية، والعدالة الاجتماعية، والمساعدات الإنسانية، وغيرها تكاتف عدد كبير من العلماء والتقنيين والناشطين هذا العام لخلق حلول مؤثرة لبعض مشاكلنا الأكثر إلحاحاً.

ونستعرض بالصور أدناه أبرز ما قدمه البشريون لتحسين حياة البشر في عام 2017:

1- ورقة بـ 20 سنت لتشخيص الأمراض
تساعد ورقة "بيبرفيوغ" الباحثين والأطباء في تشخيص الملاريا وفيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز" خلال دقائق، دون الحاجة لكهرباء أو بنية تحتية، طُورت من قبل أستاذ مساعد في الهندسة الحيوية بجامعة ستانفورد مانو براكاش، استوحتها من لعبة الطاحونة، فهي عبارة عن ورقة بها ثقوب تُملأ بالدم ويتم توصيلها بخيوط وأنابيب بلاستيك ومقابض وتُشد بلطف، لفصل طفيليات الملاريا من الدم، وذلك في الدول النامية.

2- روبوت للنجاة من الموت
طور باحثو جامعة هارفارد بالتعاون مع مستشفى بوسطن للأطفال روبوتاً مرناً "soft robot sleeve" يُزرع حول قلب المصابين بقصور، ليساعد على تدفق الدم خلال الجسم وعمل القلب بكفاءة بنسبة 97% ويخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويلغي الحاجة لتناول مضادات تخثر الدم.

فمرض قصور القلب يصيب نحو 41 مليون شخص حول العالم.

3- نظارة "إي سايت 3"
نظارة ذكية تُحسن الرؤية للشخص المصاب بالعمى بفضل احتوائها على كاميرا وشاشتين "أوليد" ومستشعرين لتضخيم الروية المحيطية للمصاب في الوقت الحقيقي، دون الشعور بالغثيان أو فقدان التوازن، من أجل قراءة كتاب أو رسالة نصية أو مشاهدة تلفزيون أو التواصل مع المحيطين.
4- "ووبوت" أول معالج نفسي شخصي
يعتبر "أول روبوت طبيب نفسي" يعمل عبر فيس بوك مسنجر مستخدماً تقنيات الذكاء الاصطناعي للاستماع إلى المستخدم والتحدث معه لتحسين مزاجه وتبسيط المشكلة وعلاج أمراض الاكتئاب التي ربما تظهر عليه، بتقديم النصيحة والمشورة.

5- جهاز يُنبه الصم بالأصوات المحيطة
"peri" اكسسوار يقترن بنظارة الشخص الأصم ليترجم الأصوات إلى حركات مرئية لتنبيهه أثناء مروره في الشارع لتحميه من إصابات خطيرة.

6- مقعد "PenuChair"
مقعد مخصص للأطفال من أصحاب الهمم مضاد للماء، تتيح لهم الاستمتاع بالملاهي المائية، طُور من قبل جامعة بتسبيرغ، ويتم شحنه خلال 10 دقائق.

7- مقعد يساعد المرضى على الوقوف
كرسي متحرك "Laddroller" يساعد المرضى على الوقوف بأريحية والتحرك بسهولة في المرتفعات والمنحدرات دون عرقلة، معتمداً على حركة العجلات الأربعة، طُور من قبل المهندس المعماري يوناني ديميتريوس بيتروتوس.

8- جهاز يغير حياة الأطفال أصحاب الهمم
"Read Read" جهاز مبتكر يتيح للأطفال ضعاف البصر أو المكفوفين على القراءة وتعلم طريقة برايل بالاعتماد على أنفسهم دون الحاجة لمساعدة وبنفس الكيفية التي يدرسها المعلمين، بالنقر على الحروف الكبيرة والاستماع إليها، مطور من قبل مختبرات هارفارد.

9- تطبيق يربط اللاجئين بخدمات الطوارئ
تطبيق "RefAid" يتوفر في 14 دولة منها اليونان، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والولايات المتحدة وغيرها، ليصل اللاجئين بالخدمات الضرورية أينما وجدوا وفي أي وقت. تعتمد عليه أكثر من 400 منظمة إغاثية في العالم.

10- خيمة شمسية لمن لا مأوى له
طور 12 شاب في سان فيرناندو، بكاليفورنيا بالتعاون مع منظمة غير ربحية، خيمًة تعمل بالطاقة الشمسية قابلة للطي وحملها على الظهر، فازت بجائزة 10 آلاف دولار مقدمة من معهد ماساتشوستس للتقنية.

المصدر: موقع 24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اختراعات شهدها 2017 وغيرت حياة البشر إلى الأفضل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18387

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
كل الوقت
30 يوم
7 أيام