آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › تعرف على أبرز محطات "الكتب المدرسية" في 2017

صورة الخبر: الكتب المدرسية
الكتب المدرسية


شهد عام 2017 ، انتشار العديد من الأخبار والتصريحات والقرارات والقضايا المتعلقة بملف الكتب المدرسية .

واتخذت وزارة التربية والتعليم هذا العام ، إجراءات جديدة للتغلب على ارتفاع سعر طباعة الكتب نتيجة ارتفاع أسعار الورق المستخدم.

وقامت الوزارة هذا العام بحذف الاختبارات والتدريبات من الكتب لتقليل الصفحات المطلوب طباعتها، والتوسع فى شرح بعض الكتب الدراسية كمناهج تفاعلية ورفعها على موقع الوزارة؛ وذلك حرصًا من الوزارة على مساعدة الطلاب للاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة.

كما تم دمج بعض الكتب المدرسية (فصلان دراسيان) في كتاب واحد للعام الدراسي كله ، وفى الحدود المقبولة لحجم الكتاب بالنسبة لكل مرحلة دراسية ، مما ساهم فى تخفيض أعداد الصفحات المطلوب طباعتها ومنها: (كتب التربية الفكرية بإجمالي عدد 19 منهجا، وكتب الإعدادي المهني ، حيث تم دمج كتب المجال (صناعي، وتجاري، وزراعي) للصفوف الثلاثة ليصبح إجمالي عدد المناهج 9 مناهج، بالإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية للصفين الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي، وصرف كتب التربية الدينية ( الإسلامية – المسيحية ) الخاصة بمرحلة الإعدادي العام لمرحلة الإعدادي المهني.

كما قامت الوزارة بطباعة قصص الموضوع الواحد للصفين الأول والثاني للمرحلتين (الإعدادية – الثانوية) بنسبة 25% فقط من الكميات المطلوبة ، لتوضع بمكتبات المدارس لتيسير حصول الطلاب عليها مع رفع نسخة الكترونية على موقع الوزارة.

وفى مجال كتب التعليم الفني، تمكنت الوزارة في تقليل عدد الصفحات الألوان لكتب التعليم الفني ، دون الإخلال بالمحتوى العلمى من خلال تعديل (58) كتاب بمرحلة التعليم الزراعي و(50) كتابا بمرحلة التعليم التجاري، بالإضافة إلى طباعة كتب التعليم الفني التى يتم طباعتها على مستوى الجمهورية بأقل من (1000) نسخة بمعرفة قطاع التعليم الفني.

واتخذت الوزارة خطوات فعلية هذا العام لربط المناهج ببنك المعرفة ، لأول مرة ، حيث تم ربط مناهج العلوم والرياضيات التي يدرسها طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي في العام الدراسي 2017/2018 بروابط من بنك المعرفة بروابط إلكترونية لتساعد الطالب على البحث عن المعلومة بنفسه.
وقام المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بإعداد سلسلة كتب "من المعلومة إلى المعرفة" للصف الرابع الابتدائى في المواد الدراسية (اللغة العربية والعلوم، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات) للترم الأول كدور مكمل للعملية التعليمية ، وتم وضعها على موقع الوزارة.

وحرصت الوزارة هذا العام ، على الانتهاء المبكر من طباعة الكتب المدرسية قبل انطلاق العام الدراسي ، ليتم تسليمها بالمدارس دون تأخير بقدر الامكان ، وبالفعل أعلنت الوزارة في بيان لها يوم 22 سبتمبر 2017 ، عن الانتهاء من طباعة إجمالى (99%) من الكتب الدراسية للعام الدراسى 2017/ 2018؛ وذلك فى إطار استعداد الوزارة للعام الدراسى الجديد، وسعيها لوصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس قبل بدء العام الدراسى الجديد؛ من أجل حسن سير وانضباط العملية التعليمية.

وعلى جانب آخر .. لم تسلم الكتب المدرسية خلال عام 2017 من وجود أخطاء بها ، فعلى سبيل المثال تم اكتشاف وجود خطأ مطبعي في النسخة العربية من كتاب مادة الأحياء، المقررة على طلاب الثانوية العامة هذا العام ، فهناك درسا في المنهج يشير إلى فترة حمل أنثى الفأر، و تم كتابة المدة على انها 12 يوما، على الرغم من أن المدة الصحيحة هي 21 يومًا.

وفي كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي وضع صورة للجنود المصريين يرفعون علم جمهورية مصر العربية، وظهور العلم دون النسر.

المصدر: elbalad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على أبرز محطات "الكتب المدرسية" في 2017

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19383

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
كل الوقت
30 يوم
7 أيام