آخر الأخباراخبار المسلمين › داعية إسلامي يوضح «كيف همّ يوسف بامرأة العزيز» .. فيديو

صورة الخبر: داعية إسلامي يوضح «كيف همّ يوسف بامرأة العزيز» .. فيديو
داعية إسلامي يوضح «كيف همّ يوسف بامرأة العزيز» .. فيديو

قال الدكتور محمد الدومي، الداعية الإسلامي، إن قول الله تعالى: «وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ» (يوسف:24)، يحكي حال إمرأة العزيز حينما رغبت في أن تفعل الفاحشة مع سيدنا يوسف -عليه السلام-، ولكنه رفض.

وأوضح «الدومي» خلال تقديمه برنامج «قصص الأنبياء» المذاع على فضائية «الناس»، أن القرآن الكريم أثبت لامرأة العزيز مراودتها ليوسف- عليه السلام- فقال الله تعالى: «وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ» (سورة يوسف: 23)، موضحًا أن العلماء اتفقوا على أن هَمَّ امرأة العزيز كان بقصد الفاحشة، أما هَمَّ سيدنا يوسف -عليه السلام- فاختلفوا فيه على رأيين.

وأضاف: أن أصحاب الرأي الأول من المفسرين أن امرأة العزيز هَمَّتْ لفعل الفاحشة ولكن سيدنا يوسف -عليه السلام- هَمَّ بها أي دفعها لكي تبعد عنه، أما الرأي الثاني فرأوا أن سيدنا يوسف -عليه السلام- فكر في الفاحشة ولكنه لم يفعلها، هذا الهَمَّ لا معصية فيه.

وتابع: أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أخبرنا هَمّ على فعل سيئة ولم يفعها كتبت له حسنة، كما روي عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، قَالَ: «إِنّ الله كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسّيّئَاتِ، ثُمّ بَيّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ هَمّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا الله عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً وَإِنْ هَمّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا الله عَزّ وَجَلّ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ. وَإِنْ هَمّ بِسَيّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا الله عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً... وَإِنْ هَمّ بِهَا فَعَمِلَهَا، كَتَبَهَا الله سَيّئَةً وَاحِدَةً».

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على داعية إسلامي يوضح «كيف همّ يوسف بامرأة العزيز» .. فيديو

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3070

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام