آخر الأخباراخبار مصر › القمة المصرية السعودية وقرعة حج الجمعيات.. الأبرز في صحف الاثنين

صورة الخبر: القمة المصرية السعودية وقرعة حج الجمعيات.. الأبرز في صحف الاثنين
القمة المصرية السعودية وقرعة حج الجمعيات.. الأبرز في صحف الاثنين

تصدرت القمة المصرية السعودية التي عقدت، الأحد، بالرياض بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والشأن المحلي اهتمامات وعناوين صحف القاهرة اليوم الاثنين.

فتحت عنوان «القمة المصرية- السعودية تؤكد ضروة تطوير العلاقات الثنائية»، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى والعاهل السعودى سلمان بن عبدالعزيز- اتفقا خلال القمة المصرية السعودية التي عقدت بالرياض أمس- على ضرورة تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، واستثمار الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدولتين، بما يلبى طموحات الشعبين الشقيقين.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قوله إنه تم خلال المباحثات استعراض عدد من الملفات الإقليمية، حيث اتفق الزعيمان على أهمية تعزيز التعاون والتضامن العربى للوقوف صفا واحدا أمام التحديات التي تواجه الأمة العربية، وإنهاء الأزمات التي تمر بها عدد من دول المنطقة، بما يسهم في استعادة الأمن والاستقرار بتلك الدول.

كما تم تناول أهم التحديات التي تواجه المنطقة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، حيث اتفق الجانبان على أن المرحلة الراهنة والواقع الذي تعيشه المنطقة العربية يستوجبان المزيد من تنسيق الجهود وتكثيف التشاور بين جميع الأطراف المعنية على الساحة الدولية لصياغة استراتيجية متكاملة لمواجهة تلك الظاهرة التي باتت تهدد العالم بأسره.
وأكد الزعيمان أهمية مجابهة كل محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وقطع الطريق على المساعى التي تستهدف شق الصف العربي، وبث الفرقة والانقسام بين الأشقاء، وذلك حفاظا على الأمن القومى العربي، باعتبار ذلك هو الضمان الوحيد لتحقيق أمن واستقرار الدول العربية.

وقد وجه الرئيس السيسى الدعوة للملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة مصر، وهو ما رحب به خادم الحرمين الشريفين، ووعد بإتمام الزيارة في أقرب فرصة.

وأشارت صحيفة «الأهرام» إلى أن الرئيس السيسى وصل ظهر أمس إلى الرياض، حيث كان في استقباله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية، وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس السيسى تم خلالها استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
وتوجه الرئيس بصحبة العاهل السعودى بعد ذلك في موكب مهيب إلى الديوان الملكى بقصر اليمامة، حيث عقدت قمة مصرية سعودية حضرها عدد كبير من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين في المملكة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى قوله إن الزعيمين عقدا جلسة المباحثات بحضور وفدى البلدين، وقد استهلها خادم الحرمين الشريفين بالترحيب بالرئيس السيسي، مؤكدا عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين. وأشار الملك سلمان إلى حرص بلاده على تعزيز التشاور والتنسيق مع مصر بما يحقق مصالح الأمتين العربية والإسلامية وشعوبهما، مؤكدا وقوف المملكة إلى جانب مصر، لا سيما في حربها ضد الإرهاب.
وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى أكد اعتزازه بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى حرصه على تدعيم أواصر العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وبما يسهم في تعزيز العمل العربى المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي يواجهها الوطن العربى في الوقت الراهن.

كما ذكرت «الأهرام» أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أكد أن العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والسعودية على الصعيدين السياسى والاقتصادى تمثل نموذجاً متكاملا للتعاون المشترك لدعم منظومة النمو الاقتصادى بكلا البلدين وتعزيز استقرار الوطن العربى سياسياً واقتصادياً، لافتاً إلى ان زيارة الرئيس السيسى الحالية للمملكة العربية السعودية تأتى تجسيداً للروابط التاريخية والوثيقة بين شعبى البلدين وتمهد لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والمملكة نحو آفاق أرحب.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن الزيارة والفعاليات المصاحبة لها تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين كما تمثل قوة دفع هائلة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة، مشيراً إلى أهمية الدور الذي يلعبه رجال القطاع الخاص في الجانبين لتحقيق التنمية المنشودة من خلال الشراكة والاستثمار في مشروعات مشتركة تعود بالفائدة على البلدين، وتحفز النمو الحقيقى لاقتصادهما، وتوفر المزيد من فرص العمل.

وفي الشأن المحلى، يقر مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبدالعال، بعد غد خلال الجلسة العامة، التقرير التكميلى للجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العليمى و75 نائبا بشأن صرف علاوة خاصة للعاملين بالدولة في ذات الموضوع.

في سياق متصل يبدأ المجلس في ذات الجلسة مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية والشباب والرياضة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الرياضة، ومن المنتظر أن يقر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 69 لسنة 2017 بالموافقة على التعديل 1 لاتفاق المنحة الموقع بتاريخ 17 إبريل 2016 بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تمويل جزء من مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل في مصر بمبلغ 68 مليون يورو، والموقع بتاريخ 2 أغسطس2016 .

وفي متابعتها لنشاط الرئيس السيسي أمس، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن مصر بدأت أمس احتفالاتها بأعياد تحرير سيناء.. حيث قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بطريق النصر بمناسبة الذكري الخامسة والثلاثين، وتم عزف سلام الشهيد تقديراً لما قدمه شهداء مصر

من تضحيات في سبيل تحرير أرض سيناء الغالية واستعادة العزة والكرامة الوطنية.
وأوضحت الصحيفة أنه رافق الرئيس في مراسم وضع إكليل الزهور كل من الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي. والفريق محمود حجازي رئيس الأركان كما حضر المراسم كل من الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بالإضافة إلى قادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

وذكرت «الجمهورية» أن الرئيس السيسي يشهد الأحد القادم احتفالات مصر بعيد العمال وأن الرئيس يكرم، خلال الاحتفال 10 من قدامي النقابيين من الاتصالات والبريد والإنتاج الحربي والبناء والأخشاب والصناعات الهندسية والمعدنية والمرافق بالإضافة إلى 2 من قدامي العاملين بوزارة القوي العاملة ويقدم اتحاد العمال درعه للرئيس تكريماً له.

وأشارت «الجمهورية» إلى أن الرئيس السيسي سوف يلقي خطاباً أمام عمال مصر يتناول فيه قضايا الساعة.

وفي الشأن المحلى أيضا، ذكرت «الجمهورية» أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وجه بالاهتمام بتقديم صورة واضحة للشباب حول ما تم تحقيقه من إنجازات في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة الماضية، لا سيما ما تم تنفيذه من مشروعات في الصحة والإسكان والخدمات الاجتماعية والنقل والتموين والزراعة والكهرباء.

كما وجه «إسماعيل»، خلال اجتماعه بعدد من الوزراء أمس للإعداد لمؤتمر الشباب بالإسماعيلية من 25 إلى 27 أبريل الجاري، بعرض مؤشرات أداء الاقتصاد المصري التي غدت تعكس تحسناً مقارنة بفترات سابقة إلى جانب توضيح التحديات التي تواجه الاقتصاد وما تفرضه جهود الإصلاح من صعوبات ناجمة عن تراكم المشكلات وعدم تناولها بشكل جذري في فترات سابقة، بالإضافة إلى أهمية عرض موجز لخطط الدولة خلال الفترة القادمة في إطار تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

كما وجه بعرض تصور الحكومة للتغلب على التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري من خلال خطط على المديين القصير والمتوسط. وكذا توضيح جهود الحكومة لمعالجة الآثار الناتجة عن برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطن.

أما صحيفة «الأخبار» فذكرت أن وزارة التضامن أعلنت عن 12 ألف مواطن في قرعة حج الجمعيات التي تم اجراؤها أمس، من بين 40 ألفاً تقدموا في مختلف المحافظات.

وأوضحت غادة والي وزيرة التضامن أن أسعار المستوي الأول 87 ألف جنيه، والثاني 76 ألفا، والثالث 67 ألفا و700 جنيه، والرابع «الاقتصادي»‬ 59 ألفا و500 جنيه وأن السعر يشمل تذكرة الطيران، وأنه في ضوء نجاح الوزارة في تنفيذ برنامج رحلة حج البعثة الرسمية العام الماضي، تقرر اسنادها لها هذا العام أيضا، بخلاف تلقي طلبات من وزارات وهيئات أخرى ترغب ان تقوم الوزارة بتنفيذ برامج حج للعاملين بها.

وأشارت إلى انه تم اتخاذ إجراءات للحفاظ على أقل سعر رغم ارتفاع سعر الريال وتكلفة الإقامة بالفنادق، منها الحجز المبكر، وخفض أعضاء البعثة الرسمية للوزارة من 80 إلى 35 فردا، وإلغاء البدلات الحكومية لأعضائها، وتقليص عدد الوعاظ من 20 إلى 10 فقط.

وأكد د. على جمعة، نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية للحج والعمرة، أن المؤسسة نجحت في توفير أسعار أقرب للعدالة، لأنها لا تهدف للربح، بينما أشار أيمن عبدالموجود المدير التنفيذي للمؤسسة إلى أنه تم توزيع الفائزين على كافة المحافظات وفقا لنسبة تعداد سكانها، وأنه تم مراعاة توفير 4 مستويات لتلبية كافة متطلبات المواطنين.

وتحت عنوان «سحر نصر تبحث في واشنطن إجراءات الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي» ذكرت صحيفة «الأخبار» أن د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بحثت مع هارت شافر نائب رئيس البنك الدولي لشؤون سياسة العمليات والخدمات القطرية، الإسراع في إنهاء إجراءات الحصول على الشريحة الثالثة من تمويل البنك الدولي وقيمتها ثلاثة مليارات دولار مقسمة على ثلاث دفعات سنوية متساوية.

وأوضحت الوزيرة، على هامش رئاستها وفد مصر في اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن، أن هذا التمويل يهدف إلى دعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاستمرار في تنفيذ إجراءات الاصلاح، التي تبنتها الحكومة لتحسين بيئة الاستثمار وتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.
كما بحثت نصر مع نائب رئيس البنك الدولي، الطلب المقدم من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، للحصول على تمويل بقيمة 150 مليون دولار للتوسع في المشروعات كثيفة العمالة، خاصة في المناطق الفقيرة، وذلك بهدف خلق مزيد من فرص العمل للشباب، وزيادة المساواة بين الجنسين، وبناء القدرات وتنمية المهارات وتشجيع ريادة الأعمال.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القمة المصرية السعودية وقرعة حج الجمعيات.. الأبرز في صحف الاثنين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54112

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام