آخر الأخباراخبار المسلمين › ما هي مواصفات اختيار الزوج الصالح ؟

صورة الخبر: ما هي مواصفات اختيار الزوج الصالح ؟
ما هي مواصفات اختيار الزوج الصالح ؟

يعتبر اختيار شريك الحياة من الأمور والتحديات المهمة التي تواجه كل من يبحث عن تكوين أسرة وبناء حياة جديدة.
ولعل الإقبال على هذه الخطوة يحتاج إلى التفكير والاختيار المبني على أسس سليمة تساهم في تأسيس بيئة أسرية صالحة ناجحة – بمشيئة الله - .
ونظرا لأهمية الزواج وقوة هذا الميثاق وخطورته أيضا إذا فشل – لا قدر الله –، فإن دار الإفتاء المصرية تهتم بهذا الموضوع خاصة وأنها الجهة المنوطة بالإفتاء الشرعي مما يؤهلها للوقوف على أهم أسباب تقوية الروابط الأسرية وأهم أسباب انفصامها، لذلك تقوم بعمل برنامج تأهيلي للمقبلين على الزواج، وذلك لتدعيم الشباب بالمعارف والخبرات والمهارات لتكوين حياة زوجية وأسرية ناجحة.
وفي إطار ذلك، وسعيا منا للمساهمة – ولو بالقليل – في المحافظة على الحياة الزوجية والأسرية، فكما ذكرنا من قبل في موضوع سابق مواصفات اختيار الزوجة الصالحة، نتحدث اليوم عن بعض مواصفات اختيار الزوج الصالح، وهي كالتالي:

1- الدين

يقول الله تعالى في سورة االقرة (آية: 221): {... وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ.....}، وفي سورة الحجرات (آية: 13): {... إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ...}.
وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه، فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) – صحيح الترمذي.

2- القدرة والاستطاعة

يقول الله تعالى في سورة النساء (آية: 34): {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ...}.
عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع منكم فعليه بالصوم، فإنه له وجاء) – صحيح أبي داود.

3- التوافق

التوافق بين الزوج والزوجة من الأمور الهامة التي يجب ألا تغفل عنها الزوجة عند اختيار زوجها بجانب دينه وأخلاقه، فلابد أن يكون هناك توافقا عمريا وفكريا وثقافيا وعلميا لأن ذلك يسهل التفاهم والتقارب بينهما.
4- المودة والحب

يقول الله تعالى في سورة الروم (آية: 21): {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
وأخيرا.. وفق الله كل المقبلين على الزواج على اختيار شريك الحياة الصالح .

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هي مواصفات اختيار الزوج الصالح ؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60377

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
كل الوقت
30 يوم
7 أيام