آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › البدويهي: الجنيه المصري بدأ رحلة الهبوط منذ عام 2011

صورة الخبر: البدويهي: الجنيه المصري بدأ رحلة الهبوط منذ عام 2011
البدويهي: الجنيه المصري بدأ رحلة الهبوط منذ عام 2011

قال عمر البدويهي مدرس الاقتصاد بمركز السياسات الاقتصادية الكلية بمعهد التخطيط القومي، إن سوق النقد الأجنبي في مصر خلال السنوات الأخيرة العديد من التحديات نتيجة التراجع الكبير في الإيرادات السياحية وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشرة وغير المباشرة، وانخفاض حصيلة الصادرات السلعية، بالإضافة إلى ما اتسمت توجهات السياسة النقدية منذ يناير 2011 من إعلاء أهداف الاستقرار النقدي، واستهداف التضخم من خلال استنزاف احتياطيات النقد الأجنبي .

وأضاف أستاذ الاقتصاد، كل ذلك قد أسفر عن إحداث تراجع ملحوظ في احتياطيات النقد الأجنبي من حوالي 35 مليار دولار نهاية 2011 إلى أن بلغت 13.4 مليار دولار، ثم ارتفعت إلى نحو 19 مليار دولار في أكتوبر 2016.

وتابع البدويهى: "فى ظل تلك التحديات وتعاظم دور السوق الموازية للنقد الأجنبي، وبدأ الجنيه المصري منذ عام 2011 رحلة انخفاض من قيمتة الحقيقية .

كما بات على القطاعات المختلفة تأمين احتياجاتها من النقد الأجنبي في السوق الموازنة، بما يُمثله هذا النهج من مخالفة قانونية تتراوح عقوبتها وفقا لقانون البنك المركزي رقم 88 لسنة 2003 ،بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة تعادل المبالغ محل الجريمة .

جاء ذلك خلال تقرير أعده عمر البدويهي مدرس الاقتصاد بمركز السياسات الاقتصادية الكلية بمعهد التخطيط القومي حول استمرار السوق الموازية لسعر الصرف الأجنبي بعد قرار التعويم .

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البدويهي: الجنيه المصري بدأ رحلة الهبوط منذ عام 2011

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34331

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير