آخر الأخبارالصحة والجمال › مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجى لمرضى الصلع

صورة الخبر: مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجى لمرضى الصلع
مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجى لمرضى الصلع

توصلت دراسة حديثة أجرتها الطبيبة نانيس زكى محمد زيدان، إلى تعدد الشكل الجينى لإنزيم الميثيلين رباعى الهيدروفوليت، المختزل فى حالات الصلع الذكورى، ووجود علاقة بين الإصابة بالصلع وارتفاع ضغط الدم.

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية، بكلية الطب جامعة المنصورة، إن مشكلة البحث تحددت فى تحديد الشكل الجينى بين كل من الذكور والإناث، ويتمثل فى قلة شعر الرأس بنمط معين بدون تندب، ويتم تقييم نمط الصلع بواسطة مقياس هاملتون للصلع، بصيغتها المعدلة نوروود، فى حالات صلع الرجال.

وأكدت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها:

1. معظم حالات الصلع كانت من المناطق الحضرية وكانت من الإناث.

2. الصلع الذكورى فى جميع الحالات قد ظهر واتخذ مساراً تدريجياً منذ سنوات.

3. معظم الحالات الإناث تعانى من الدرجه الثانية للصلع الذكورى، بينما عانت معظم الحالات من الذكور من الدرجه الثالثة للصلع الذكورى، بالإضافة لمعاناة 32.1٪ من الحالات من ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت النتائج أن مستوى الهوموسيستين فى الدم كان مرتفعا فى حالات الصلع الذكورى بنسبة (17.79 ± 3.52) بينما يعتبر مستوى الهوموسيستين فى الدم طبيعيا إذا كان أقل من 13 ميكرومول /لتر، كان مستوى الهوموسيستين فى الدم أعلى فى الذكور من الإناث، وكان هناك علاقة طردية بين مستوى الهوموسيستين فى الدم وضغط الدم الانقباضي.
يشار إلى أن نانيس زكى محمد زيدان، طبيبة الأمراض الجلدية، بكلية الطب جامعة المنصورة، حصلت على على درجة الماجستير بتقدير ممتاز فى رسالتها بعنوان: تعدد الشكل الجينى للميثيلين رباعى الهيدروفوليت المختزل ومستوى الحمض الأمينى هوموسيستايين، كمخاطر للإصابه بأمراض الشريان التاجى فى المصريين الذين يعانون من الثعلبة الذكورية.

تكونت لجنة المناقشة والحكم، من كل من أ.د. فوزية أمين سعفان أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وطب الذكورة، بكلية الطب- جامعة المنصورة، أ.د/فاطمة عبدالغفار عبدربه، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وطب الذكورة جامعة طنطا، وأ.د/ شيماء المنجى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وطب الذكورة بكلية الطب جامعة المنصورة.

المصدر: مبتدا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجى لمرضى الصلع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47859

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام