آخر الأخبارالصحة والجمال › فوائد الشاي الأبيض بمقابل فوائد الشاي الأحمر

صورة الخبر: فوائد الشاي الأبيض بمقابل فوائد الشاي الأحمر
فوائد الشاي الأبيض بمقابل فوائد الشاي الأحمر

تتواجد العديد من أنواع الشاي: فتجد الشاي الأخضر، والأبيض، والأحمر(الأسود)! هنا سنخصص الحديث لنعرفك على فوائد الشاي الأبيض بمقابل فوائد الشاي الأحمر، والفروقات التي يحملها كل نوع:

فوائد الشاي الأبيض بمقابل فوائد الشاي الأحمر
مثلهما مثل اي نوع من انواع الشاي المختلفة يعتبر الشاي الابيض والشاي الاحمر مستمدين من المصدر الاساسي وهو نبتة الشاي المعروفة باسم Camellia sinensis واوراقها، الا ان الاختلاف الاساسي والجوهري بين كل الانواع هو معدل الذبول وكمية الاكسدة التي تعرضت لها! ويتم انتاج الشاي الاحمر من اوراق الشاي المجففة، بينما يستمد الشاي الابيض من الاوراق الناضجة والبراعم.

كل من الشاي الابيض والشاي الاحمر يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الاكسدة القوية مثل مادة البوليفينول التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، وتعزيز مناعة الجسم ووقايته من الالتهابات والامراض.

ولعل احد الميزات المهمة هو كون الشاي الابيض اقل تعرض لعمليات المعالجة من غيره من الانواع، ونكهته اقل حلاوة من غيره من الانواع، الا انها مميزة.

فوائد الشاي الابيض مقابل فوائد الشاي الاحمر

الوقاية من السرطان
على الرغم من تقارير المعهد القومي للسرطان The National Cancer Institute حول ان كلا من الشاي الابيض والاخضر يحتويان على كمية متقاربة من مضادات الاكسدة، وخاصة نوع معين من مادة البوليفينول. الا ان ما بينته بعض الدراسات هو ان الشاي الابيض بشكل خاص قد يكون له ميزات اكبر من ناحية فعاليته في الوقاية من السرطان ومكافحته بالمقارنة مع الشاي الاخضر او حتى الاحمر(الاسود).

عام 2000 م اختبرت احدى الدراسات التي قام بها معهد Linus Pauling اربعة انواع من الشاي الابيض على الفئران، بهدف تقييم دورها في الوقاية من سرطان القولون، فاتضح ان المحتوى العالي الذي يحيويه الشاي الابيض من مادة البوليفينول كان لها دور كبير في التخفيف من الاضرار التي قد تلحق بالحمض النووي للخلايا، والتي يمكن ان تقود للاصابة بالسرطان. الا انه لازلنا بحاجة الى المزيد من التجارب والدراسات لاثبات هذه النتائج على البشر. بالصور: مضادات الاكسدة ونظامك الغذائي
وعلى الرغم من ان الشاي الابيض هو اكثر انواع الشاي تميزا في مكافحة السرطان الا ان ذلك لا يلغي الدور الذي يلعبه الشاي الاحمر في ذلك، فهو ايضا يحتوي على مجموعة من مضادات الاكسدة القوية المضادة للسرطان ولتلف الخلايا، حيث بينت بعض الدراسات ان له دور في الوقاية من بعض انواع السرطانات خاصة سرطان المعدة، القولون، الثدي ، المبيض والرئيتين.

اما عن دوره في علاج السرطان فقد اشارت دائرة الارشاد North Dakota State University الى ان تناوله جنبا الى جنب مع تلقي العلاج المناسب قد يساهم في قتل الخلايا السرطانية والقضاء عليها. المزيد في: دور الغذاء في علاج السرطان!

كمية الكافيين
يحتوي الشاي الابيض على كميات اقل من الكافيين مقارنة بالشاي الاحمر. حيث يحتوي كل كوب من الشاي الابيض على ما يقارب 30-55 ملغم من الكافيين. بالمقارنة الشاي الاسود (الاحمر)، الذي يبلغ متوسط محتواه من الكافيين ما بين 40-120 ملغم من الكافيين في كل كوب. الكافيين قد يكون مادة منشطة ولها بعض الفوائد التي تعود على الجسم والمزاج ومقاومة بعض الامراض، الا انها قد تكون سلبية اذا ما تناولت بكميات كبيرة وزائدة عن الحد الموصى به! فشرب ما قد يصل الى خمسة اكواب من الشاي الاحمر او الابيض يوميا يعتبر غير امنة بالنسبة لمعظم البالغين.

ومن المعروف ان تناول الانسان لكميات زائدة من الكافيين قد يؤدي الى الاصابة بمجموعة من الاثار الجانبية الغير مرغوبة، والتي تشمل: الصداع، اضطرابات في النوم، وعدم انتظام ضربات القلب. ويجب توخي الحذر من قبل من يعانون من القولون العصبي او السكري او ضغط الدم، او اضطرابات مثل القلق. فتناول كميات عالية من الكافيين قد يشكل خطرا على صحتهم. تعرفوا على نسبة الكافيين بمشروباتنا.

مكافحة الشلل الرعاش- الباركنسون (Parkinson)
هنا قد تتساوى فوائد الشاي الابيض وفوائد الشاي الاحمر! حيث ان ما اثبته العلم حول المشروبات التي تحوي الكافيين كالشاي بانواعه تلعب دور في التقليل من خطر الاصابة بمرض باركنسون. بما في ذلك الشاي الابيض او الشاي الاحمر(الاسود). ووفقا لـ MedlinePlus فان تناول الشاي خاصة ما بين المدخنين قد يقلل من مخاطر الاصابة بمرض باركنسون، وللرجال الذين يستهلكون ما بين 421 و 2716 ملليغرام من الكافيين يوميا. وفي النساء بغض النظر عن مقدار الشاي الاسود المستهلك يوميا بشكل خاص وجد بان ذلك له تاثير ايجابي في الحد من الاصابة بالمرض.

مكافحة الشيخوخة
قد تبين من نتائج الدراسات ان انواع الشاي المختلفة سواء الاخضر او الابيض او الاحمر قد تساهم في الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، بفضل ما تحويه من البوليفينول ومضادات الاكسدة القوية.كما انها تساهم في الوقاية من اثار اشعة الشمس الضارة التي قد تنعكس على الجسم

ووفقا لدراسة اجرتها جامعة كينغستون Kingston University في لندن، اتضح ان الشاي الابيض قد يكون فعالا جدا في الوقاية من التجاعيد. فهو يعتبر مميز بمضادات الاكسدة القوية التي يحويها.

تعزيز الجهاز المناعي
لعل فوائد الشاي الابيض وفوائد الشاي الاحمر قد تجتمع في تعزيز المناعة ومكافحة الامراض بانواعها! فهي مصدر لمضادات اكسدة قوية تلعب دور مهم في مكافحة الجذور الحرة والالتهابات ومصادر العدوى.

نشرت الاكاديمية الوطنية للعلوم National Academy of Sciences نتائج دراسة تشير الى ان الاشخاص الذين تناولوا ثلاث اكواب من الشاي في اليوم، ساعدهم ذلك في الوقاية من العدوى الناتجة عن البكتيريا. تعرف على اماكن تواجد الجراثيم في المنزل.

وفي نتائج دراسة خصصت لبحث تاثير الشاي الابيض بشكل خاص على المناعة اتضح ان من تناولوه كان لديهم مناعة اقوى اتجاه بكتيريا السالمونيلا بشكل خاص. وفي نتائج دراسة قديمة نشرت عام 1984 تبين ان الشاي الابيض ساهم في ابطاء نمو الفيروسات ونمو البكتيريا، والحد من انتشارالعدوى والالتهاب الرئوي ونمو الفطريات، وحتى طبقة البلاك على الاسنان. اقرا ايضا: تقوية جهاز المناعة بالاعشاب .. هل هو امر ممكن؟

تعزيز صحة القلب والشرايين
وفقا لدراسة نشرت في عام 2012 في مجلة Preventive Medicine، تبين ان تناول الشاي الاحمر(الاسود) بانتظام ساهم بخفض خطر الاصابة بامراض القلب. فالاستهلاك المنتظم له ساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية، ورفع من معدل مستويات الكولسترول الحميد HDL، مما يعني تعزيز صحة الشرايين ايضا والوقاية من العديد من المشاكل الطبية. كما ووجد ان مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الاسود يمكن ان تحسن وظيفة بطانة الاوعية الدموية، مما يساعد على تقليل خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

اما الشاي الابيض فلربما دوره لا يقتصر على تعزيز صحة القلب والشرايين بفضل ما يحويه من مضادات للاكسدة، وانما هو يعمل ايضا كمميع للدم، ويساعد بشكل كبيرعلى تحسين صحة الاوعية والشرايين. كما انه قد يلعب دور في ضبط مستويات ضغط الدم والحفاظ عليها ان تم تناوله باعتدال وبمعدل ثلاث مرات يوميا.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فوائد الشاي الأبيض بمقابل فوائد الشاي الأحمر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96729

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام