آخر الأخبارالصحة والجمال › أضرار الشاي وتاثيراته على أسنانك وصحتك

صورة الخبر: أضرار الشاي وتاثيراته على أسنانك وصحتك
أضرار الشاي وتاثيراته على أسنانك وصحتك

الشاي هو أحد المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، وله العديد من الأنصار فيما يخص الصحة والوزن ومكافحة الأمراض، إلا انه كأي مشروب اخر قد يكون له بعض الاثار الجانبية السلبية على الصحة. تعرف معنا من خلال المقال الاتي على أضرار الشاي:

من منا لا يغريه تناول كوب من الشاي الساخن صباحا، او ينعش نهاره الشاق الطويل بكوب من الشاي الاخضر عصرا! لقد عرف الشاي بفوائده العديدة للجسم، فهو مصدر لعدد من المركبات الكيميائية المنوعة والمميزة جدا، وهو مصدر لعدد من مضادات الاكسدة القوية التي قد تعزز مناعتك وتحارب الجذور الحرة وكل ما قد تسببه من علامات التقدم بالعمر والسرطانات، ووفقا لتقارير هارفرد فانه يحسن المزاج، ويساعد في الوقاية من امراض القلب. ولكن هل سبق وفكرت بان الشاي قد يكون له جانب اخر غير هذا الجانب المشرق الذي نتحدث عنه!

الشاي كغيره من المشروبات لا يعتبر مثالي، وقد ياتي الى جانبه بعض الاثار الجانبية. وهنا سنعرفك على اضرار الشاي وتاثيراته السلبية على جسمك.

اضرار الشاي واثاره الجانبية
سوء امتصاص الحديد
يحتوي الشاي على مواد مضادة للاكسدة تعرف باسم الفلافونويد Flavonoids، ومنها تنبع اغلب فوائد الشاي المعروفة، الا ان هذه المادة تعمل على منع امتصاص الحديد خاصة من مصادره النباتية كالبقوليات والخضار، ومصادر الالبان ومنتجاتها. بالصور: مضادات الاكسدة ونظامك الغذائي

لذا فتجد ان اغلب المختصين ينصحونك بالمباعدة ما بين فترة تناول الطعام ووقت شرب الشاي، حتى يستطيع جسمك الاستفادة من مصادر الحديد المختلفة في طعامك وامتصاصه بفعالية. وقد ينصح بعصر الليمون الى الوجبات الغنية بالحديد لزيادة امتصاصه والتصدي لكل ما قد يعيق ذلك.

مضاعفات الكافيين
يعتبرالشاي من المصادر الجيدة للكافيين، والذي يعتبر في الاساس مادة منبهة للاعصاب، وزيادتها عن المعدلات اليومية الموصى بها قد تقود الى اصابتك ببعض التاثيرات الجانبية، كان تجعل منك عصبيا، وتزيد من معدل سرعة دقات قلبك، بالاضافة الى كونها سببا في اضطرابات النوم، والارق.

انتبه الى كون كمية الكافيين تختلف من مصدر لاخر، فتجد ان الشاي الاخضر او الابيض اقل بنسبة الكافيين من الشاي الاسود والشاي الصيني.
مستويات الكافيين في الشاي قد تتراوح ما بين 14-60 ملغم لكل كوب، وهو اقل بكثير من الحد اليومي الموصى به للاستهلاك والذي يتراوح ما بين 200-300 مللغم يوميا.تعرفوا على نسبة الكافيين بمشروباتنا

تاثيرات على ضغط الدم
غالبا ما يدور الحديث حول كون الشاي الغني بمضادات الاكسدة كالفلافونويد معززا لصحة القلب وخافضا لضغط الدم. الا ان محتواه من الكافيين قد يقود الى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، بسبب الامتصاص السريع له من قبل الجسم. في دراسة نشرت عام 1999م في مجلة "Journal of Hypertension" الى ان استهلاك الشاي قد يقود الى ارتفاع في ضغط الدم. لذا فمن المفضل توخي الحذر عند تناوله اذا ما كنت ممن يعانون مشاكل في الضغط. مادة الكافيين: حقائق مقابل خرافات

صبغ الاسنان
لون الشاي الغامق قد يكون جذاب في الكوب، الا انه ليس اللون المثالي لاسنانك. فالشاي قد يساهم بصبغ اسنانك مثله مثل القهوة، واي مشروب ملون. احرص على تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون فورا بعد تناول الشاي، واشرب المياه بعد تناوله لضمان الحفاظ على اسنانك وحمايتها من الصبغة.

السكر الزائد
لا يحوي الشاي بشكله الطبيعي على اي سكر، او حتى سعرات حرارية. الا ان المنتجات التجارية للشاي تضيف اليه بعض المحليات التي قد تضيف اليه ما يقارب 50 سعر حراري على الاقل لكل كوب وفي بعض المنتجات قد يصل الى ما يقارب 90 سعرة حرراية. كما ان ما اعتاده الاشخاص عند تناول الشاي هو اضافة السكر اليه، حتى تكاد تجد البعض لا يستطيعون تناوله من دون المحليات. المزيد في: كيف تخفض نسبة السكر المتناولة يوميا!

وبحسب توصيات جمعية القلب الامريكية فان مجموع السعرت الحرارية اليومية المتناولة من السكر المضاف يوميا يجب ان لا تزيد عن 100 سعرة حرارية للنساء، و 150 سعر حراري للرجال.

المصدر: ويب طب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أضرار الشاي وتاثيراته على أسنانك وصحتك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4314

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
كل الوقت
30 يوم
7 أيام