آخر الأخباراخبار مصر › تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر

صورة الخبر: تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر
تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر

تفقد اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، اليوم، أعمال تنفيذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى مصر بقرية بنبان بمركز دراو، والذى يضم 40 محطة شمسية، تنتج ألفى ميجاوات، ما يعادل 90% من الطاقة المنتجة من السد العالى، لدعم الشبكة القومية للكهرباء.

وأكد المحافظ أن تنفيذ المشروع القومى والصرح العملاق يأتى فى إطار سعى الدولة لزيادة الطاقة النظيفة المنتجة على مستوى الجمهورية، لدعم الشبكة الموحدة للوفاء بالاحتياجات الجماهيرية، وأيضاً بالمشروعات التنموية والاستثمارية، بالإضافة إلى المساهمة فى توفير فرص عمل حقيقة للشباب الأسوانى للحد من مشكلة البطالة.
ولفت إلى الاتفاق مع الشركات المنفذة للمشروع على إعطاء الأولوية لأبناء المحافظة فى التشغيل بشكل عام، مع إعطاء الأسبقية لأبناء قرية بنبان بشكل خاص، مع عدم الاستعانة بالعمالة من خارج المحافظة إلا فى الخبرات الفنية والتخصصات النادرة وغير المتوفرة بأسوان، كالتفتيش على المهمات.
وأضاف حجازى أنه كلف لجنة من مديرية القوى العاملة بالمحافظة بمراجعة العمالة بالمشروع والتفتيش عليها، للتأكد أنهم من أبناء المحافظة، وحتى تكون مسؤولة عن وضع الشروط الخاصة بالعمالة، فيما تقوم الشركات المنفذة بإجراء الاختبار الفنى لهذه العمالة.
وأكد الاتفاق مع الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، لتنفيذ مقترح المحافظ لتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية، تبدأ من العام الدراسى المقبل، لتضم كل حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها، ليساهم ذلك بدوره فى خلق مجتمعات متكاملة وتحقيق التنمية المستدامة للجيل الحالى والأجيال القادمة من المواطنين بقرية بنبان.
ووجه محافظ أسوان مدير عام الاستثمار بالتنسيق مع المستثمرين العاملين بمشروع الطاقة الشمسية ببنان، لعقد لقاء موسع معهم خلال شهر بموقع المشروع، لعرض التفاصيل الكاملة من المستثمرين أنفسهم عن الخطة الزمنية للتنفيذ، لافتاً إلى عمل مسح كامل لجميع المبانى الإدارية والحكومية التابعة لمختلف الجهات على مستوى المحافظة، لاستثمار الأسطح الخاصة بها فى تركيب خلايا شمسية، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتغذية هذه المبانى بالطاقة، وتحويل الفائض منها إلى الشبكة الموحدة.
وأوضح اللواء مجدى حجازى: "نحن كمحافظة لنا دور رقابى يتمثل فى الاطمئنان على العلاقة التعاقدية الوظيفية بين العاملين والشركات من حيث التأمين عليهم صحيًا، وتوافر كل شروط قانون العمل لتكون مطبقه عليهم بما يساهم فى أن تكون العلاقة لها شكل واضح، لضمان حق العامل الذى يتقاضاه حالياً ومستقبلاً، وأن التقدم للعمل بالمشروع سيكون إما عن طريق المحافظة أو مباشرة عن طريق شركات المستثمرين، حيث سيكون هناك عضو رقابى من قبل المحافظة والقوى العاملة لحضور الاختبارات، وتقييم النتائج لضمان الشفافية الكاملة، والتأكيد على عدم وجود أى وساطة فى ذلك، وفقاً للنهج الذى تنتهجه المحافظة فى كل الاتجاهات".
من ناحية أخرى، استمع محافظ أسوان ومرافقوه إلى شرح مفصل عن مكونات المشروع من المختصين، واستفسر منهم عن منظومة وآلية وأسلوب العمل والتنفيذ وعدد العمالة بالمشروع، الذى بدأ بإنشاء 4 محطات لنقل الكهرباء بتكلفة 600 مليون جنيه، وبقدرة ألفى ميجاوات وبجهد 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل منها، حيث تجاوزت نسبة التنفيذ 90% للأربع محطات، سواء للأعمال المدنية أو تركيب المهمات الآمنة من النوع المعزول بالغاز.
جدير بالذكر أن المشروع يقام على مساحة 8843.3 فدان وفقاً للقرار الجمهورية رقم 274 لسنة 2014 باستثمارات تصل لحوال 40 مليار جنيه، حيث يوفر المشروع 20 ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التى تستمر على مدار 4 سنوات، بدءاً من الأول لشهر يناير 2015، على أن توفر 6 ألاف فرصة عمل ثابتة فى الشركات بصفة دائمة عند بدء العمل الفعلى للمشروع.

المصدر: مبتداء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29256

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
كل الوقت
30 يوم
7 أيام