آخر الأخباراخبار العالم اليوم › البنتاغون يؤكد مقتل "أمير القاعدة" فاروق القحطاني وخبير متفجرات التنظيم في أفغانستان

صورة الخبر: البنتاغون يؤكد مقتل "أمير القاعدة" فاروق القحطاني وخبير متفجرات التنظيم في أفغانستان
البنتاغون يؤكد مقتل "أمير القاعدة" فاروق القحطاني وخبير متفجرات التنظيم في أفغانستان

أكد البنتاغون أمس الاثنين أن الغارة الجوية التي شنتها الولايات المتحدة في أكتوبر (تشرين الأول) في أفغانستان وأسفرت عن مقتل القيادي في تنظيم القاعدة فاروق القحطاني قتل خلالها أيضاً قياديان آخران في التنظيم المتطرف.


وقالت وزارة الدفاع الأمريكية على لسان المتحدث باسمها بيتر كوك أن الغارة التي استهدفت القحطاني في 23 أكتوبر (تشرين الأول) في إقليم كونار الواقع في شمال شرق أفغانستان على الحدود مع باكستان، أسفرت إضافة إلى مقتله عن مقتل كل من ساعده الأيمن بلال العتيبي وعبد الواحد الجنابي وهو "خبير متفجرات" في التنظيم.

وأضاف كوك ان "الثلاثة كانوا ضالعين بقوة في أنشطة التنظيم وفي شن هجمات إرهابية داخل أفغانستان وخارجها أيضاً".

وبحسب واشنطن فإن "القحطاني كان أمير القاعدة في شرق افغانستان وأحد المسؤولين الرئيسيين في التنظيم عن التخطيط لشن هجمات على الولايات المتحدة".

وكان مسؤول أمريكي أعلن الشهر الماضي أن عدة صواريخ "هيلفاير" أطلقت على مجمعين منفصلين في كونار كان القحطاني ونائبه يختبئان فيهما.

وأكد جهاز الاستخبارات الأفغاني في 27 أكتوبر (تشرين الأول) مقتل القحطاني والعتيبي وقيادي ثالث في القاعدة في غارات جوية نفذتها طائرات أمريكية بالتنسيق معه.

وقال مسؤولون أمريكيون "إن الولايات المتحدة تطارد منذ 4 سنوات القحطاني الذي كان مقربا من أسامة بن لادن والمتهم بتجنيد عدد كبير من الشبان في المنطقة في صفوف تنظيم القاعدة".
كما تتهم واشنطن القحطاني بتمويل وأعداد هجمات ضد قوات التحالف في افغانستان وكذلك في جنوب شرق آسيا والغرب.

وأوضح مصدر أمريكي أن القحطاني كان يعمل على جمع التبرعات ويقوم بتوزيع الاموال التي يجمعها من اطراف تدعم القاعدة في دول الخليج لتمويل العمليات الخارجية للتنظيم ولحركة طالبان في افغانستان.

وفي 27 أكتوبر (تشرين الأول)، قال الناطق باسم البنتاغون إن "العتيبي هو من نظم كل شيء لجعل افغانستان قاعدة خلفية آمنة يمكن تهديد الغرب منها، وأشرف على تجنيد وتدريب مقاتلين أجانب"، مؤكداً أن "القضاء عليهما سيعرقل الى حد كبير المؤامرات ضد الولايات المتحدة وحلفائنا".

وبحسب مسؤولين فإن القحطاني والعتيبي كانا في قرية هيلغال في مبنيين مختلفين تفصل بينهما مئات الأمتار، وقد استهدفا في الوقت نفسه تقريبا بطائرة من دون طيار.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت منذ فبراير (شباط) أنها تعتبر القحطاني واسمه الحقيقي نايف سلام محمد عجيم الحبابي "إرهابياً".

وبحسب مصدر أمريكي فإن القحطاني مواطن قطري ولد في السعودية بين 1979 و1981 وينشط في أفغانستان منذ 2009 على الأقل.

ويعتقد البنتاغون أن القحطاني أطلق منذ 2012 عدداً من الانتحاريين ضد قواعد للقوات الأفغانية وقوافل التحالف الغربي.

وفي بداية 2013، حاولت وحدة تابعة له تضم عشرات المقاتلين السيطرة على اقليم كونار لجعله قاعدة خلفية للعمليات الخارجية للتنظيم.

وبحسب مسؤول أمريكي فإن وثائق عثر عليها خلال الهجوم الأمريكي على المجمع الذي كان يختبئ فيه أسامة بن لادن في 2011، هي التي كشفت أهمية دور القحطاني.

المصدر: موقع 24

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البنتاغون يؤكد مقتل "أمير القاعدة" فاروق القحطاني وخبير متفجرات التنظيم في أفغانستان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81919

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
كل الوقت
30 يوم
7 أيام