ما أنواع الاطارات ونقوشها ورموزها وكيف اختار ؟
الإجابة:
تتحدد أنواع الاطارات حسب الوظيفة المطلوبة خلال السير، وكما أن للسيارات أنواع مثل السيارات الجيب والسيارات الرياضية والسيارات المكشوفة والسيارات العائلية والسيارات التي تستخدم للسير داخل المدينة وغيرها وكما أن كل شركة (ماركة) عالمية تتباري مع غيرها في انتاج عدة موديلات من كل نوع من أنواع السيارات.. أيضا للاطارات (الكاوتش) في السيارات أنواع تم تحديدها حسب الوظيفة المطلوب تأديتها.
يقول عرفة محمد مدير أحد فروع شركة من أكبر شركات الاطارات علي مستوي العالم: أنواع الاطارات في السيارات الملاكي تتحدد حسب الاستخدام وهي:
الاستاندرد: Stadard
وهو الاطار الموجود به كل المواصفات المطلوبة بدرجة مناسبة وهو النوع الذي يشتريه معظم الناس.
المريح: Comfort
ويمتاز بنعومة في الأداء وراحة في والقيادة وهدوء وعدم صدور أصوات منه أثناء السير ويناسب الرحلات الطويلة والسفر كما أنه مناسب للسير داخل المدينة أيضا.
الرياضي: Sport
ويمتاز بقدرة عالية من التماسك علي الأرض مما يعطي قدر كبير من المناورة ويعطي درجة ثبات عالية في الملفات وفي السير علي سرعات عالية الا أنه يصدر ضجيج عالي خلال السير وذلك لزيادة احتكاكه بالأرض .. كما أن عمره الافتراضي يقل عن العمر الافتراضي الاطار العادي (الاستاندرد).
نقشات الاطارات:
يضيف عرفة محمد:
هناك ملايين النقشات في عالم الاطارات فكل نوع من أنواع الاطارات له نقشات كثيرة ولكل موديل نقشة وكل شركة لها نقشات خاصة بها تجددها كل عدة أعوام، أيضا لكل شركة ما يشبه الاسلوب (الاستايل) في تصميم النقشات، وبالطبع فان نقشات السيارات الملاكي تختلف عن نقشات السيارات الجيب.. لكن هذه النقشات ليست للشكل الجمالي فقط بل أن لها وظائف مهمة وهي: تسريب الحرارة الناتجة من احتكاك الاطار بالأرض خلال السير وهو العامل الرئيسي في الحفاظ علي الاطار فهناك عنصران مهمان يحددان عمر الاطار هما الحرارة وضغط الهواء داخل الاطار.. الحرارة الزائدة تؤدي الي انهيار الاطار وتلفه، وضغط الهواء بداخل الاطار يجب أن يكون مضبوطا حسب تعليمات الشركة المصنعة فزيادة الضغط أو نقصانه يضران الاطار ولكن نقص الضغط يؤذي الاطار بدرجة أكبر من زيادته ويجب قياس ضغط الاطار مرة كل 15 يوما علي الأقل.

ومن وظائف النقشات أنها تساعد علي تماسك السيارة علي الأرض، وتقلل الضوضاء الصادرة من الاحتكاك، واخراج الماء من تحت الاطار عند السير علي الطرق المبتلة.
ويتحدد وضع الكاوتش بالنسبة الي الجنط ليتم تركيبه عليه بحيث تكون الجهة المكتوب عليها (أوت سايد) (في بعض موديلات الاطارات) هي الجهة الخارجية للجنط ، وتكون الجهة الداخلية للاطار مكتوبا عليها (ان سايد)، وهناك موديلات لا يحدد فيها جهة خارجية للاطار ولا جهة داخلية ويمكن تركيبه بأي وضع.. كما أن هناك موديلات من الاطارات يكون لها اتجاه حركة عبارة عن سهم يوضح اتجاه حركة الاطار خلال السير، وهذا النوع لا يجب عند تلفيف الاطارات كل عدة الاف كيلو متر _ للمحافظة عليه وزيادة عمره _ أن ننقله الي الجانب الاخر من السيارة حتي لا يلف عكس اتجاه السير المخصص له من الشركة المصنعة فيتلف ولكن يجب تبديله بالفردة الأخري في نفس الجنب اليمين أو اليسار.

أضف هذا الموضوع إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما أنواع الاطارات ونقوشها ورموزها وكيف اختار ؟

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67889

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
الأكثر إرسالا
مطلحات سيارات جديدة
الأكثر مشاهدة
الأكثر تنزيلاً
علامات جديدة
الأكثر مشاهدة