آخر الأخبارأخبار السيارات › السعودية: انخفاض سعر زيوت السيارات الأساسي

صورة الخبر: السعودية: انخفاض سعر زيوت السيارات الأساسي
السعودية: انخفاض سعر زيوت السيارات الأساسي

تضاربت معلومات شركات الزيت الأساسي وشركات الخلط حول حجم تخفيض أسعار زيوت السيارات بعد أن أكد مسؤول في شركة مصافي الزيوت مطلع الأسبوع الجاري أن حجم تخفيضات أسعار الزيت الأساسي لشركات الخلط وصل إلى 50% من مصافي الزيوت بعد سلسلة إجراءات تخفيض قامت بها بشكل أسبوعي تقريباً.

وقال مسؤولون بشركات الخلط إن تخفيضات المصافي للأسعار لم تتعد 37% حتى اليوم بعد تخفيض سابق في شهر نوفمبر الماضي يقدر بـ19%. فيما بقيت أسعار المنتجات النهائية عند مستوياتها القياسية طبقاً لإفادات مراكز البيع المباشر في تقارير سابقة.

وقال سمير معتوق نوار الرئيس التنفيذي للشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم "بترومين", إحدى شركات الخلط, لجريدة "الوطن" السعودية إن انخفاض أسعار الزيوت الأساسية لن يظهر مباشرة على المنتجات بشكل فوري أو خلال فترة زمنية قصيرة، وبين نوار أن متوسط انخفاض سعر الزيت الأساسي وصل إلى 37%.

وأضاف أن تكلفة كافة مدخلات الإنتاج في مخزون المصنعين والمنتجات لدى الموزعين لم تستفد من التخفيض وتحتاج لوقت ليس بالقصير لتصريف المخزون.

وأشار نوار إلى أن انخفاض أسعار الزيوت الأساسية قابلته زيادة طرأت على أسعار المواد الكيميائية والتي كان لها الأثر الأكبر في امتصاص التخفيض على سعر المنتج النهائي فضلاً عن ارتفاع التكاليف الإدارية والتسويقية نتيجة المتغيرات الحالية.

وعن انخفاض أسعار زيوت السيارات في أسواق دول الخليج مقارنة بالسوق المحلي ذكرت "الوطن قول نوار إن دول الخليج تعتمد على مصادر متعددة من خارج المملكة بأسعار تقل عن سعر الزيت الأساسي في المملكة بواقع 17%.

وأوضح أن شركته خاطبت وزارة التجارة رسمياً بالتخفيضات التي أجرتها بترومين منذ منتصف ديسمبر لكنه لم يحددها وقال إن شركته تنسق باستمرار مع وكالة التجارة الداخلية والإدارة العامة للتموين في وزارة التجارة لمتابعة الأسعار وإبلاغهم بمؤشرات الهبوط والصعود.

المصدر: جريدة "الوطن" السعودية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السعودية: انخفاض سعر زيوت السيارات الأساسي (1)

muteb alessa‏31 ‏يناير, ‏2009

حلو واحسن و انفع

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16392

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام