آخر الأخبارأخبار السيارات › 2011 دوج دورانغو: تعود بعد عامين من التوقف

صورة الخبر: 2011 دوج دورانغو: تعود بعد عامين من التوقف
2011 دوج دورانغو: تعود بعد عامين من التوقف

على نفس أرضية الجيل الأخير من جيب غران شيروكي، طورت دوج الجيل الثالث والجديد من مركبتها النفعية الرياضية «دورانغو» لتكون باكورة إنتاجها الحديث بعد خروجها من رحلة الإفلاس. وكانت دوج قد توقفت عن إنتاج الجيل الثاني من دورانغو منذ 2008 بعد تراجع مبيعاتها إلى مستويات غير مجدية اقتصاديا، ولكنها تعود وتقدمها للأسواق من جديد خلال الربع الأخير من هذا العام بمعادلة هندسية مختلفة كليا وبتجهيزات يمكن أن تحقق لها نجاحا أقوى في الأسواق.

وتحمل دورانغو 2011 الجديدة كليا اختلافا جوهريا بينها وبين الجيل السابق من المركبة، حيث جرى تطوير الجيل الجديد وفق البناء الهندسي «البدن المتكتل» Unibody والذي يُعرف أيضا وفق المصطلح الفرنسي Monocoque وفيه تعتمد صلابة المركبة على الترابط الشديد لمكوناتها الجسمانية، وتقدم هذه التوليفة وزنا أخف وخلوصا أرضيا أكثر انخفاضا وجسم أصلب وأقوى لتكون المحصلة النهائية أسلوب قيادة يسمح بدرجات عالية من التحكم ومن قدرات المناورة مع خفض استهلاك الوقود.

أما الجيل السابق فصنع وفق البناء الهندسي «جسم على هيكل» Body-on-Frame والمعتمد بشدة في شاحنات البيك أب والمركبات النفعية الرياضية SUV المصممة خصيصا للطرقات شديدة الوعورة، وهي هندسة موثوقة وقوية ولكنها تؤدي إلى وزن أثقل وصلابة أقل وخلوص أرضي أعلى.

وخلافا لـ غران شيروكي 2011 والتي توفر الاتساع لخمسة ركاب فقط على صفين من المقاعد، ستوفر دورانغو الاتساع لسبعة ركاب على ثلاث صفوف من المقاعد مع التميز بمنح الركاب 22 وضعيات جلوس مختلفة وحيز مساحة واسع للأمتعة.

وسيتم صنع دورانغو 2011 في مجمع إنتاج جيفرسون نورث الواقع على مسافة 10 كيلومترات من وسط مدينة ديترويت بولاية ميشيغان. وهو نفس المجمع الذي تصنع فيه جيب الجيل الأخير من غران شيروكي.

وتحمل دورانغو الجديدة تصميما لافتا يبدو أكثر رشاقة واندماجا من الجيل الثالث، وقد تم تطويره ليكون أقوى من حيث الأداء وأكثر كفاءة من حيث استهلاك الوقود وكلفة الملكية.

وبفضل اعتماد نمط البدن المتكتل بالبناء، ستكون قيادتها أكثر نعومة وهدوء وتحضرا من الجيل السابق، كما وسيكون بالاستطاعة تقديمها بتجهيزات أكثر فخامة ورقيا مع الاستمرار بتوفير قدرات وعورية كبيرة كمركبة نفعية رياضية SUV يمكن الاعتماد عليها في الذهاب إلى أي مكان.
وعند تقديمها للأسواق، يتوقع أن تتوفر دورانغو بنفس توليفة الدفع المتوفرة لـ غران شيروكي 2001 والتي تتضمن الدفع الخلفي كتجهيز أساسي، ونظام «الدفع الرباعي الدائم» كتجهيز اختياري مع المحرك V6 وهو نظام لا يحوي علبة تحويل بنسب منخفضة Low.

وحسب الطلب، يتوقع أن يكون باستطاعة العملاء الذين يرغبون بقدرات وعورية أقوى طلب نظام «الدفع الرباعي ثنائي النسب» كتجهيز اختياري مع المحرك V6 وأساسي مع المحرك V8، وهو نظام دفع رباعي غير دائم بعلبة تحويل ثنائية النسب.

وفيما وفر الجيل السابق ثلاث خيارات للقوة، ستنحصر خيارات القوة للجيل الجديد بمحركين عاليي الأداء.

الأول هو محرك كرايسلر الجديد كليا والمعروف بإسم «بنتاستار» Pentastar وهو من نوع V6 وتبلغ سعته 3.6 لتر ومجهز بتوليفة تنفس DOHC-24 تشمل نظام تنويع نبض الصمامات VVT. ويتم تلقيم الوقود فيه بنظام نقطي تتابعي إلكتروني غير مباشر.

وتصل قوة المحرك إلى 290 حصان عند 6,400 دورة بالدقيقة فيما يصل عزمه إلى 260 رطل-قدم عند 4,800 دورة بالدقيقة، وهو عزم كاف لأن تتفوق دورانغو على كل المركبات المنافسة لها فيما يتعلق بقدرتها على سحب المقطورات حتى وزن 2,810 كيلوجرام.

وبأدائه القوي، يوازي المحرك الجديد V6 بقدراته المحرك 4.7 لتر V8 بقوة 302 حصان والذي توفر للجيل السابق، ويتفوق أيضا وبشكل كبير على أداء المحرك الأساسي V6 للجيل السابق والذي بلغت سعته 3.7 لتر وقوته 210 حصان.

أما المحرك الثاني لـ دورانغو 2011 فهو الاستثنائي 5.7 لتر V8 هيمي بقوة 360 حصان عند 5,750 دورة بالدقيقة، وبعزم 390 رطل-قدم عند 4,250 دورة بالدقيقة. وهو محرك موثوق وعالي الأداء ويمكنه عبر نظام MDS أن يحقق وفرا كبيرا في استهلاك الوقود بالتحول إلى العمل بأربع أسطوانات عندما لا تكون هناك حاجة لعمل الأسطوانات الثمانية معا. وبهذا المحرك ستتمكن دورانغو من سحب مقطورات حتى وزن 3,360 كيلوجرام.

وسيتم نقل القوة عبر ناقل أوتوماتيكي خماسي النسب للمحركين، وهو خيار يضعف دورانغو ضد المنافسة، ولكنه سيكون مؤقتا إلى أن تبدأ كرايسلر بإنتاج ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني-النسب في 2013 ضمن مشروع مشترك مع شركة ZF الألمانية.

وفيما لم تنشر دوج صورا لمقصورة الركاب، إلا إنها وعبر بيانها الصحفي أكدت بأنه سيكون استثنائي وسيفوق توقعات العملاء، وأوضحت بأنه من تصميم نفس مركز التصميم الذي أشرف على تصميم مقصورة جيب غران شيروكي 2011 والتي اتسمت بالنقاء وبالجودة العالية وبالعصرية المتطورة، وهو أيضا نفس المركز الذي صمم مقصورة الجيل الأخير من البيك رام.

وأوضحت دوج بأن التصميم الداخلي سيحمل طابع فخامة متميزة ولمسات إبداعية مثيرة ستسعد العملاء وتمنحهم البهجة والسرور وبالرغبة في قيادة دورانغو لمسافات طويلة والاستمتاع بعملانيتها وراحتها.

وستوفر دورانغو 2011 تجهيزات حماية وأمان يصل عددها إلى 45 من ضمنها وعلى نحو قياسي وسائد هوائية جانبية أمامية مثبتة بالمقاعد، ووسادة ستائرية على كل جانب توفر الحماية لركاب الصفوف الثلاثة، ومساند رأس بآلية واقية ضد إصابات الرقبة.

كما وسيكون نظام التحكم الإلكتروني بالثبات تجهيزا أساسيا، فيما سيكون باستطاعة العملاء تطوير تلك التجهيزات اختياريا لتشمل نظام مراقبة للزوايا العمياء، وآخر لاستكشاف الأجسام والسيارات العابرة خلف السيارة عند التراجع إلى الخلف Rear Cross Path Detection.

وسيتوفر اختياريا أيضا نظام المفتاح الذكي، ونظام راداري لتثبيت سرعة الطواف، ونظام للتنبيه من احتمالات اصطدام المقدمة.

وإضافة إلى الراحة وسهولة التحكم، ستضمن دورانغو بالمحرك الجديد V6 السفر لمسافة 800 كيلومتر بتعبئة واحدة لخزان الوقود.

وستكون دورانغو وكذلك الجيل الثاني والجديد من شارجر أول سيارتين من دوج تحملان شعار الماركة الجديد والذي يظل بـ شبك المقدمة المتقاطع Crosshair المعهود من دوج ولكن بدون رأس الجدي المقرن.

ويتضمن الشعار الجديد إسم دوج مع خطين مائلين باللون الأحمر لتمثيل الروح الرياضية لماركة دوج، أما شعار الجدي فقد أصبح حصريا بماركات «رام» RAM التي خصصتها كرايسلر لقطاع الشاحنات فقط على غرار GMC من جنرال موتورز.

هذا وستظهر دورانغو لأول مرة أمام عامة الجماهير خلال عطلة نهائية هذا الأسبوع والذي يصادف عطلة عيد العمال وذلك ضمن مناسبة خاصة لـ دوج تنظمها الشركة المالية Sun Trust على شواطئ فيرجينيا.

المصدر: الموتور نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 2011 دوج دورانغو: تعود بعد عامين من التوقف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26991

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

اعلن مجانا عن سيارتك
Advertisements
حمل تطبيق كارز داير الآن..
حمل تطبيق كارز دايرحمل تطبيق سيارات كارز داير مجانا
اضف سيارتك مجانا في كارز داير
كل الوقت
30 يوم
7 أيام